معهد الإمام الشاطبي في مدينة أدمنتن
اهلا welcome في أكاديمية القرءان الكريم (Quran Acadme) في أدمنتن للتواصل عبر الاكاديمية يرجى من الطلاب والطالبات تسجيل عضوية ليتمكنوا من المشاركة *** وللتعرف على منهج الدراسة فيها يرجي زيارة هذه الصفحة فصلا
http://www.quranacadmey.com/
مع تمنياتنا لكم بقضاء اوقات ملؤها المتعة والفائدة ان شاء الله تعالي.
معهد الإمام الشاطبي في مدينة أدمنتن
اهلا welcome في أكاديمية القرءان الكريم (Quran Acadme) في أدمنتن للتواصل عبر الاكاديمية يرجى من الطلاب والطالبات تسجيل عضوية ليتمكنوا من المشاركة *** وللتعرف على منهج الدراسة فيها يرجي زيارة هذه الصفحة فصلا
http://www.quranacadmey.com/
مع تمنياتنا لكم بقضاء اوقات ملؤها المتعة والفائدة ان شاء الله تعالي.
معهد الإمام الشاطبي في مدينة أدمنتن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في Imam AL-Shatibi Institute in Edmonton
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انتصار
هيئة المعلمات
انتصار


عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح   حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Icon_minitime1السبت ديسمبر 22, 2012 11:55 am

التَّشَهُّدُ

هو قوله: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله؛ ولأن


هذا الجزء هو الأشرف من هذا الذكر سمي به.


التَّحيَّاتُ لِلـَّهِ, والصَّلواتُ, والطِّيِّباتُ، السَّلامُ عَليْكَ

أيُّها النَّبيُّ ورَحمةُ اللـهِ وبَركاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وعَلَى عِبَادِ

اللـهِ الصَّالحينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا الله، وأشْهَدُ أنَّ مُحمدًا
عَبْدُهُ ورَسُولُه.



التحيات : جمع تحية؛ ومعناها السلام، وقيل: البقاء، وقيل: العظمة،

وقيل: الملك.


الصلوات: المراد الخمس، أو ما هو أعم من ذلك من الفرائض

والنوافل، وقيل: العبادات كلها.

الطيبات: ما طاب من الكلام، وحسن أن يثنى به على الله – تعالى –

دون ما لا يليق بصفاته، وقيل: الأقوال الصالحة كالدعاء والثناء، وقيل:

الأعمال الصالحة، وهو أعم.


السلام عليك أيها النبي : السلام بمعنى السلامة، والسلام من أسماء الله

تعالى؛ والمعنى أنه سالم من كل عيب

السلام عليك... الدعاء؛ أي: سلمت من المكاره، وقيل:

معناه اسم الله عليك.


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:هذه الزيادة ظاهرها أنهم كانوا

يقولون: السلام عليك أيها النبي بكاف الخطاب في حياة النبي صلى

الله عليه وسلم

فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم تركوا الخطاب، وذكروه بلفظ

الغيبة؛ فصاروا يقولون: السلام على النبي .


وقال العلامة الألباني رحمه الله في الصفة:وقول ابن

مسعود: قلنا: السلام على النبي؛ يعني: أن الصحابة رضي الله

عنهم كانوا يقولون السلام عليك أيها النبي في التشهد والنبي

صلى الله عليه وسلم حي، فلما مات عدلوا عن ذلك،

وقالوا: السلام على النبي

الراجح الأخذ بصفة التشهد الذي كان ينطق به النبي صلى الله عليه

وسلم في حياته

وفعله كثير من الصحابة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم؛ كمثل ما ورد

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يخطب على المنبر يعلم

الناس التشهد

يقول: قولوا: … السلام عليك أيها النبي، وكلهم يسمع الخطبة ويتعلم

من عمر – رضي الله عنه – صفة التشهد ولا ينكر عليه أحد

والصحابة متوافرون في زمنه – رضي الله عنه

ورحمة الله: صفةٌ لله تعالى تليق بجلاله يرحم بها عباده، وينعم عليهم

وبركاته: زيادته من كل خير.

السلام علينا : استدل به على استحباب البداءة بالنفس في الدعاء

وعلى عباد الله الصالحين :و الصالح؛ هوالقائم بما يجب عليه من

حقوق الله وحقوق عباده, وتتفاوت درجاته.


قال الحكيم الترمذي – رحمه الله - من أراد أن يحظى بهذا السلام

الذي يسلمه الخلق في الصلاة فليكن عبدًا صالحًا، وإلا حُرِمَ هذا الفضل

العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.ahlamontada.com
انتصار
هيئة المعلمات
انتصار


عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح   حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Icon_minitime1السبت ديسمبر 22, 2012 11:58 am




الصَّلاةُ عَلَى النَّبيِّصلى الله عليه وسلمبَعْدَ التَّشهُّدِ


اللهُمَّ صَلِّ عَلى مُـحمَّدٍ وعلَى آلِ مُـحمَّدٍ، كَمَـا صَلَّيتَ
َ
علَى إبْرَاهِيْمَ وعَلَى آلِ إبراهِيْمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ،
اللهُمَّ بَارِكْ


عَلَى مُحمَّدٍ وعَلى آلِ مُحمَّدٍ، كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبراهِيْمَ وعَلَى
آلِ إبْراهيمَ، إنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ


اللهم صلِّ على محمدقال ابن الأثير – رحمه الله – معناه: عظمه

في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دعوته وإبقاء شريعته،

وفي الآخرة بتشفيعه في أمته وتضعيف أجره ومثوبته

وقيل: صلاة الله – سبحانه – على محمد رسوله وعبده؛ هي ذكره في الملأ الأعلى.

على آل محمد:آله صلى الله عليه وسلم إذا ذكرت وحدها أو مع

أصحابه، فإنها تكون بمعنى أتباعه على دينه منذ بُعث إلى يوم القيامة،

أما إذا قرنت بالأتباع، فقيل: آله وأتباعه فالآل: هم المؤمنون من آل بيت النبي .


كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اشتهر الخلاف والتساؤل بين

العلماء عن وجه التشبيه في قوله: كما صليت؛

لأن المقرر أن المشبه دون المشبه به, والواقع هنا عكسه؛ إذ أن محمداً

صلى الله عليه وسلم أفضل من إبراهيم صلى الله عليه وسلم، وقضية كونه

أفضل؛ أن تكون الصلاة المطلوبة أفضل من كل صلاة حصلت أو تحصل.


بارك :من البركة؛ وهي الزيادة والثبوت والدوام؛ أي: أدم شرفه وكرامته

وتعظيمه وزد له في ذلك.

إنك حميد: محمود الأفعال والصفات، مستحق لجميع المحامد،

مجيد: عظيم كريم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.ahlamontada.com
انتصار
هيئة المعلمات
انتصار


عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح   حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Icon_minitime1السبت ديسمبر 22, 2012 12:03 pm



الدُّعَاءُ بَعْدَ التَّشَهُّدِ الأَخِيْرِ قَبْلَ السَّلامِ


55 - اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ

جَهَنَّمَ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْـمَحيَا والـمَمَـاتِ, وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الـمَسيحِ الدَّجَّالِ.

المحيا : بمعنى الحياة

الممات :بمعنى الموت،

وفتنة الحياة التي تعرض للإنسان مدة حياته من الافتتان بالدنيا،

والشهوات، والجهالات، وأشدها وأعظمها والعياذ بالله أمر الخاتمة عند الموت،

واختلفوا في فتنة الممات، قيل: فتنة القبر، وقيل: يحتمل أن يراد به الفتنة

عند الاحتضار؛ أضاف الفتنة إلى الموت لقربها منه.


المسيح الدجال:أما تسميته بالمسيح؛ فلأن الخير مُسِحَ منه، فهو مسيح الضلالة،

وقيل: سمي به؛ لأن عينه الواحدة ممسوحة، وقيل: لأنه يمسح الأرض؛ أي: يقطعها.

وأما تسميته بالدجال؛ فلأنه خدَّاع، ملبِّس.

والدجال: الكذاب.

وفائدة التعوذ من شر الدجال في ذلك الوقت، مع علمه صلى الله عليه وسلم

بأن الدجال متأخر عن ذلك الزمان بكثير؛ أن ينتشر الخبر،

ويشيع بين الأمة من جيل إلى جيل، وجماعة إلى جماعة بأنه كذاب،

مبطل، مفتري، ساعٍ على وجه الأرض بالفساد، ومموه ساحر، حتى لا

يلتبس على المؤمنين أمره عند خروجه، ويتحقق أمره، ويعرفوا أنه على

الباطل، كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.ahlamontada.com
انتصار
هيئة المعلمات
انتصار


عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح   حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Icon_minitime1السبت ديسمبر 22, 2012 12:04 pm

اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثيراً، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ

إلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وارْحَمْنِي إنَّك أنْتَ


الغَفُورُ الرَّحِيمُ.


ظلماً كثيراً:قال النووي رحمه الله فيالأذكار ينبغي أن يجمع

بينهما، فيقال: ظلماً كثيراً كبيراً.أو يأتي بهذه أحياناً وبالأخرى أحياناً.


لا يغفر الذنوب إلا أنت : إقرار بوحدانية الله تعالى، واستجلاب لمغفرته

بهذا الإقرار، كما قال تعالى في الحديث القدسي: عَلِمَ أنَّ له ربًّا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب.


فاغفر لي مغفرة: إشارة إلى طلب مغفرة متفضل بها من عند الله تعالى، لا

يقتضيها سبب من العبد من عمل حسن ولا غيره، فهي رحمة من عنده سبحانه.


إنك أنت الغفور الرحيم :من باب المقابلة، والختم للكلام،

فالغفور مقابل لقوله: اغفر لي،

والرحيم مقابل لقوله: ارحمني.


58 اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ، ومَا أخَّرْتُ، ومَا أسْرَرْتُ،

ومَا أعْلَنْتُ، ومَا أسْرَفْتُ، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ

الـمُقَدِّمُ، وأنْتَ الـمُؤَخِّرُ لا إلَهَ إلاَّ أنْتَ.


ما قدمت: من الذنوب.

وما أخرت، أي: من الطاعات، [وقيل: إن وقع مني ذنب فاغفره لي].


وما أسرفت: وما أكثرت من الذنوب والخطايا، والأوزار والآثام.


أنت المقدِّم وأنت المؤخر:معنى التقديم والتأخير فيهما هو تنزل الأشياء

منازلها، وترتيبها في التكوين والتفضيل، وغير ذلك على ما تقتضيه الحكمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.ahlamontada.com
انتصار
هيئة المعلمات
انتصار


عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح   حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح Icon_minitime1السبت ديسمبر 22, 2012 12:07 pm

الدُّعَاءُ بَعْدَ التَّشَهُّدِ الأَخِيْرِ قَبْلَ السَّلامِ

59 اللَّهُمَّ أعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسْنِ


عِبَادَتِكَ.

ذكرك: يشتمل جميع أنواع الثناء حتى قراءة القرآن، والاشتغال

بالعلم الديني.

وإنما قدم الذكر على الشكر؛ لأن العبد إذا لم يكن ذاكراً لم يكن

شاكراً،

وحسن عبادتك:قيد بالحسن؛ لأن العبادة الحسنة هي العبادة

الخالصة،

فالعبادة إذا لم تكن خالصة لله [صواباً على السنة] لا تقبل، ولا تنفع

صاحبها.

61- اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ الجَنَّةَ، وأعُوذُ بِكَ من

النَّارِ.

أي: اللهم إني أطلب منك الفوز بالجنة، وأن تجيرني من عذاب النار.

ويتضمن هذا الدعاء طلب التوفيق والهداية إلى الأعمال الصالحة

المبتغى

بها وجه الله تعالى، التي هي سبب للفوز بالجنة، وطلب البعد عن

الأعمال السيئة، التي هي سبب لعذاب النار.


63 اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ يَا أللهُ بأنَّكَ الوَاحِدُ الأحَدُ


الصَّمَدُ،

الَّذِي لَـمْ يَلِدْ وَلَـمْ يُولَدْ، ولَـمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ, أنْ

تَغْفِرَ لِي

ذُنُوبِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.


بأنك : الباء سببية؛ أي: بسبب أنك الواحد.


الواحد الأحد : أي الفرد الذي لا نظير له، ولا يطلق هذا اللفظ على

أحد

في الإثبات إلا على الله تعالى؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله.


الصمد: هو الذي يُصمد إليه في الحاجات؛ أي: يقصد لكونه قادراً


على قضائها،

وقيل: الصمد السيد الذي انتهى إليه السؤدد، فلا سيد فوقه،

وقيل: هو المستغني عن كل أحد، والمحتاج إليه كل أحد،

الذي لم يلد ولم يولد: ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.

كفواً: مثلاً ونداً ونظيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://quranacademy.ahlamontada.com
 
حصن المسلم(التَّشَهُّدُ) مع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصن المسلم ( دُعَاءُ الرُّكُوعِ) مع الشرح
» حصن المسلم ( دُعَاءُ السُّجُودِ) مع الشرح
» حصن المسلم ( ـ أذكَارُ الأذَانِ) مع الشرح
» حصن المسلم ( دُعَاءُ سُجُوْدِ التِّلاوَةِ) مع الشرح
» حصن المسلم ( الذِّكْرُ قَبْلَ الْوُضُوءِ) مع الشرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الإمام الشاطبي في مدينة أدمنتن :: المكتبة/ Library :: المكتبة العامة / Public Library-
انتقل الى: